بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 


المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس

(عمـان)

 

 

 

تقريــر

 لجنة القدس وفلسطين

المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة

(القاهرة)

 

1435هـ - 2014م

 

عمان - المملكة الأردنية الهاشمية

 

 

 

 

المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس

هاتف: 5511722/009626

فاكس: 5511733/009626

E. Mail: ic4jerusalem@yahoo.com

Web. Site: jerusalemconference.org

 

المحتويـــات

 

 

أولاً  :         التعريـف باللجنـــــــــــة

ثانياً  :       منجزات نوعيـــــــــــــة

ثالثاً  :      المشاريع المستقبليــــــــــــة

رابعاً :      مشاريع آنيــــــــــــــة

خامساً:      أعضاء لجنة القدس وفلسطيــــــن

سادساً:      التعريف الموجز بلجنة القدس وفلسطيـن

سادساً:      استمارة العضويـــــــــــة

 

 

 

 

 

 

أولاً – تعريف بلجنة القدس وفلسطين:

 

 

1 .    المقدمــــة

        اتسمت مدينة القدس منذ  نشأتها بالقداسة ،  وتواصلت قداستها بارتباطها بقوافل الأنبياء والرسل ،  وذكرها في سائر الكتب السماوية ،  ولكنها ارتبطت برباط مقدس بعقيدة المسلمين منذ أن كانت القبلة الأولى ،  وإسراء الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إليها ،  ومعراجه منها إلى السماوات العلي. (سبحان الذي  أسرى  بعبده  ليلا من  المسجد  الحرام  إلى  المسجد الأقصى  الذي  باركنا حوله ،  لنريه  من  آياتنا ،  انه   هو  السميع   البصير) (الإسراء : 1)

        ومدينة القدس مدينة عربية النشأة ، وإسلامية التاريخ ، وإنسانية الحضارة ، وكانت وما زالت ،  عبر تاريخها العربي الإسلامي ، رمزا يعبر عن تاريخها العربي الإسلامي ،  رمزا يعبر عن رسالة الإيمان ، والإشعاع الروحي ، ومعاني السلام والتعايش بين أهل الديانات السماوية في ظل سماحة الإسلام وتسامحه .. ومهما اشتدت الظروف عليها ، ومهما تعرضت للاحتلال والغزو الذي زاد على ثلاثين مرة ، فإنها كانت تجتاز ذلك وتعود إلى طابعها ودورها في أداء رسالتها ؛ فكانت الرمز الذي يجمع ويوحد الصفوف ،  ويذكي روح التضامن الإسلامي ، ويجدد عزيمة الأمة لتستعيد حقها الذي عاش وسيظل في ضمائر أبنائها وأجيالها .. فكان تحريرها عنوانا لتحرير فلسطين من كل معتد  أثيم ،  أو استعمار ظالم ،  أو  احتلال باغ .. فهي محور القضية الفلسطينية وجوهرها .. في المقابل ،  فقد نسجت السياسة الصهيونية كل أحلامها حول القدس ، واعتبرتها قطب الدائرة في مخططها التوسعي ، إدراكا منها أن القدس وحدها ،  بمكانتها الروحية ،  في الأديان السماوية ، هي التي يمكن استغلالها لجذب يهود العالم أو تعاطفهم مع السياسة الصهيونية .. فكان تخطيطهم للسيطرة عليها هو محور المشروع الصهيوني لاحتلال فلسطين ،  ذلك المشروع الذي يقوم على تزييف صريح للتاريخ وممارسة العدوان والإرهاب والقتل والتشريد للشعب الذي  ارتبط  بفلسطين  والقدس ،  والذي صمد في وجه الحملات الأجنبية ،  وتحطمت عليه أمواج الغزوات العدوانية .. والذي سيكون للغزاة الصهيونية نفس المصير .. وسيبقى شعب فلسطين كما كان دائما أمينا على وطنه وتراث الأنبياء ،  ومقدسات الأديان السماوية جميعها .

 

        وإدراكا لهذه المعاني ،  فقد أتجه (المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة)  إلى تشكيل (لجنة القدس وفلسطين) لتكون إحدى لجانه المتخصصة بهذه القضية،  والتي تسعى لإبراز دور المجلس في الدفاع عنها من خلال التنسيق والتكامل ما بين جهود الهيئات الأعضاء في المجلس وبرامجها لتعظيم النتائج وتفعيل الأدوار وتكثيف الأعمال التي تسهم في تحقيق الهدف الأسمى .. وهو تحرير القدس وفلسطين .. وإنقاذ الأقصى المبارك وحماية المقدسات الدينية في القدس وفلسطين .

        وعهد المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة إلى المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس ليكون مقرا لهذه اللجنة باعتباره متخصصا في هذه القضية الجوهرية ،  ومواكبا لها منذ تأسيسه في القدس الشريف عام (1953) ،  ولتكون عضويتها مفتوحة أمام جميع الهيئات الأعضاء التي ترى لها دورا في الإسهام في الدفاع عن هذه القضية .

 

2 .    أهداف اللجنة:

           تتلخص الأهداف العامة والرئيسية لهذه اللجنة على النحو التالي :

أ .  العمل على وضع استراتيجية عمل متطورة ومحددة للدفاع عن قضية (القدس وفلسطين) بمختلف أبعادها الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعمرانية .. والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية لمدينة القدس بشكل خاص.

ب . العمل على إحياء التضامن الإسلامي من خلال تكثيف الجهود التي تبذلها الهيئات الأعضاء في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة للدفاع عن  (القدس وفلسطين) وتكامل تلك الجهود.

ج . العمل على تفعيل برامج الهيئات الأعضاء في مجال قضية (القدس وفلسطين) في الجوانب الإغاثية.

د  . إبراز الخطاب الإعلامي المتعلق بقضية القدس وفلسطين ، باعتبارها قضية عربية إسلامية تهم المسلمين في العالم ، ونشر ذلك الخطاب على المستوى العالمي بمختلف الوسائل الإعلامية ووسائل الاتصال المعاصر .

 

 

 

هـ. تعزيز الجهود الفكرية والثقافية والإعلامية المتعلقة بقضية القدس وفلسطين من خلال المشاركة في مختلف المؤتمرات واللقاءات والندوات على المستويات العربية والإسلامية والعالمية أو عقد مثل هذه الفعاليات .

و . العمل على وضع خطة للبحوث والدراسات والمعلومات المتعلقة بقضية القدس وفلسطين لتكون في متناول الباحثين والدارسين وكذلك الهيئات الأعضاء واستخدامها في برامجها وأنشطتها .

ز . متابعة تطورات الخطة الصهيونية ، والمرتكزات الفكرية والعلمية التي تنتهجها وخصوصا في مجالات السياسية والإعلام ،  ونقل هذه الدراسات للمنظمات الإسلامية الأعضاء في المجلس بهدف إيجاد فهم مشترك وتحديد الأدوار التي يمكن أن تقوم بها الجماعات الإسلامية .

 

3.           الوسائل والأسباب:

       تتبع اللجنة الوسائل والأسباب المشروعة لتحقيق أهدافها ، ومن أهم الوسائل :-

أ . وضع برنامج لإقامة الندوات المحلية والعربية والإسلامية والعالمية حول قضية القدس بمختلف أبعادها وجوانبها . وكذلك المشاركة في المؤتمرات الدولية حول القدس .

ب . إعداد المشروعات التي تهدف إلى الحفاظ على المدينة المقدسة والتعريف بها حضاريا وثقافيا وتاريخيا على المستوى الإسلامي والعالمي .. والعمل على إيجاد التمويل لتنفيذ  تلك المشروعات أو رعايتها والقيام بها .

ج . إصدار النشرات الإعلامية بمختلف اللغات للتعريف بالقضية وتوزيعها على مستوى واسع النطاق،  واستخدام (موقع الإنترنت – القدس) لذلك .

د  . إعداد الدراسات والبحوث لرفد الندوات والمؤتمرات المتعلقة بقضية القدس وترجمتها لتكون في متناول المشاركين فيها والإفادة من وسائل الإعلام المتطورة وبخاصة الفضائيات للتعريف بالقضية وإعداد المواد الإعلامية اللازمة لذلك .

 

 

 

 

4.           تمويل المشروعات:

يمكن تمويل المشروعات المقدمة للجنة من خلال الوسائل التالية، على سبيل المثال  لا الحصر:

أ  . تبني مشروع من قبل هيئة / جمعية / مؤسسة إسلامية للإنفاق عليه بالتنسيق مع الأمانة العامة للجنة.

ب . التبرع والإسهام في تمويل مشروع محدد أو المشروعات المتوافرة لدى اللجنة بشكل عام.

ج . التعاون الثنائي بين أي هيئتين لتمويل أي مشروع يتناسب مع أهداف الهيئتين.

د  . قامت الأمانة العامة للجنة بفتح حساب خاصة للجنة باسم المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس، لدى البنك الإسلامي الأردني – عمان – فرع الشميساني، تحت رقم (44665). ويكون المفوضان بالتوقيع :

-    معالي الدكتور / عزت جرادات - مقرر اللجنة – الأمين  العام للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس.

-    معالي المهندس / رائف نجم –  رئيس اللجنة الاستشارية للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس.

           ويجري العمل لدى هذا الحساب وفق الأصول المحاسبية والمالية المعتمدة.

 

5 .   الإدارة:

         يكون مكتب المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس مقر اللجنة يتولى أعمال السكرتاريا والإدارة وإعداد التقارير الإدارية والفنية والمالية، وكذلك لاجتماعات هيئة الرئاسة والهيئة التأسيسية للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا منجزات نوعية:

 

         تشتمل منجزات اللجنة على منجزات نوعية، تهدف إلى التعريف بقضية القدس من خلال الأعمال التوثيقية لمعالم المدينة المقدسة، والأعمال الفكرية والتربوية والمطبوعات التي توثق أعمال المؤتمرات والندوات التي تنظمها (لجنة القدس وفلسطين- المنبثقة عن المجلس الإسلامي العالمي) بالتعاون مع (المؤتمر الإسلامي لبيت المقدس)، مقر اللجنة المذكورة . ومن أبرز هذه الأعمال:

 

1 .   معرض القدس الشامل:

- يشتمل هذا المعرض على أكثر من (300) لوحة تعبر وتوضح تاريخ القدس: نشأة وحضارة، كما يحتوي على المجسمات لكل من الحرم القدسي الشريف، بجميع مكوناته مثل المسجد الكبير(الأقصى المبارك) وقبة الصخرة المشرفة وأبواب الحرم القدسي ... الخ. ومجسم آخر للمدينة المقدسة التي تعرف (بالقدس القديمة) داخل أسوار القدس .. ويوضح المجسم جميع أحياء المدينة ومعالمها ...

- كما يشتمل المعرض على لوحات توضح عملية إعادة صنع منبر صلاح الدين بطريقة هندسية دقيقة تحاكي الطريقة نفسها التي أعد المنبر بموجبها في عهد القائدين: نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي.

- ويشتمل المعرض أيضاً على فلم توضيحي لتاريخ القدس وحاضرها باللغتيْن العربية والانجليزية.

- ويحتل المعرض (جناحاً خاصاً ومستقلاً) تابعاً لمدرسة عين جالوت الشاملة للبنات – منطقة الشميساني في عمان .. وزيارته متاحة للطلبة وغيرهم من الزوار والمهتمين.

- ويثمن (المؤتمر الإسلامي لبيت المقدس) لمعالي الأخ المهندس رائف نجم المتخصص بشؤون القدس، ورئيس اللجنة الاستشارية للمؤتمر الإسلامي، ونائب رئيس لجنة اعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة .. يثمّن له جهوده في إعداد وإنجاز هذا المعرض.   

 

 

 

 

2 .   منهاج القدس في التعليم العام والحالي:

- تم إنجاز هذا الكتاب المرجعي للتعريف بقضية القدس نشأة وتاريخا وحضارة .. واستشراف مستقبل المدينة المقدسة والأخطار الصهيونية التي تواجهها .. وجاء إعداد هذا المنهاج ليكون مساعداً للمؤسسات التربوية لتضمين المناهج الدراسية التعريف بقضية القدس، كما يمكن أن يكون مرجعا رئيسياً لمساق تدريسي أو مادة تدريسية على مستوى الجامعات.

- وقد تمّ تعميم هذا المنهاج على جميع الجامعات العربية للإفادة منه بالطريقة المناسبة، كما تمّ تعميمه على وزارات التربية والتعليم، والمنظمات الدولية والإقليمية والعربية المعنية بالتربية..

- ويجري العمل على تحديث هذا المرجع من قبل فريق متخصص لإصدار الطبعة الثانية منه.

 

3 .  سلسلة ندوات القدس المحلية والعالمية:

أ  . تعتبر ندوات القدس المحلية والعالمية من الأنشطة ذات الفعالية في التعريف بقضية القدس، فقد وضعت خطة لعقد ندوات محلية سنوية بالتعاون مع الجامعات الأردنية، العامة والخاصة.. وأصبحت هذه الندوات جزءاً من أنشطة الجامعات لتعريف الطلبة بقضية القدس ولإسهام الأساتذة في البحوث والدراسات التي تقدم فيها.

     ويجري عقد هذه الندوات بمعدل (3-4) ندوات سنويا في عدد من الجامعات الأردنية العامة والخاصة لتعريف الطلبة بقضية القدس من جهة، والإفادة من بحوث الأساتذة والمتخصصين من جهة أخرى.

ب .  أما الندوات العالمية، فقد تمَّ اعتماد خطة لعقد ندوة سنوية عالمية في إحدى العواصم الأوروبية أو الإسلامية. وتشمل الندوات على مجموعة من البحوث والدراسات التي تتناول قضية القدس في مواجهة التحديات المستقبلية. وكانت الندوات في السنوات الأخيرة قد عقدت في (لاهاي 2004)، وفي (عمان 2006) وفي (مدريد 2007)، وفي عمان (2009)، ولندن (2010).

 

 

 

 

 

4 . المطبوعــات:

     كان من أبرز المطبوعات التي أصدرها المؤتمر الإسلامي / لجنة القدس وفلسطين:

أ . منهاج القدس في التعليم العام والعالي:

       تم توزيع كتاب (منهاج القدس في التعليم العام والعالي) على جميع وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي والجامعات العامة والخاصة في الوطن العربي بالإضافة إلى الهيئات الإقليمية والدولية المعنية بالتربية (مثل اليونسكو/باريس)و(الايسسكو/الرباط) و (الاليكسو/تونس). كما تم متابعة ذلك بالاتصالات الممكنة لوضع هذا المنهاج موضع التنفيذ .. وقد جاءت عدة ردود إيجابية من عدد من الجامعات العربية.

      ويقوم مكتب المؤتمر الإسلامي بدراسة مسحية لمعرفة واقع تدريس قضية القدس في الجامعات العربية ومدى استفادة تلك الجامعات من هذا المنهاج تمهيداً لوضع خطة عملية نحو تطوير وتحديث وتطبيق أفضل لهذا المنهاج من خلال اصدار الطبعة الثانية في العام القادم ان شاء الله.

ب . كتاب دليل (مشروع إنقاذ القدس القديمة):

وزعت اللجنة ما يقارب (500) نسخة من هذا الكتاب على الهيئات والمؤسسات المالية الكبرى بغية المساهمة في اعمار المساكن والأبنية في البلدة القديمة بالتنسيق مع الجهات المختصة والمعنية بمشاريع اعمار القدس.

ج . كتاب (القدس: التاريخ والحضارة): ويشتمل على بحوث ودراسات الندوة العالمية لشؤون القدس (2003) في عمان، وتمت طباعته بدعم من المؤتمر الشعبي اللبناني.

د . كتيب (ملخص وقائع ندوة عمان العالمية لعام (2006): تمت طباعة وقائع ندوة عمان العالمية (2006) في كتيب موجز للبحوث والتوصيات بتبرع من مطبعة الشرق الأوسط / عمان.

هـ . كتاب (أبحاث ندوة عمان العالمية 2007): يشتمل على البحوث والدراسات للندوة العالمية التي عقدت في عمان، وذلك بالتعاون مع المؤتمر الشعبي اللبناني.

و . كتاب (المدخل للمدينة المقدسة): أحد الكتب التي صدرت عن المؤتمر الإسلامي حديثاً، ويجري العمل على ترجمته إلى اللغة الانجليزية وهو دليل مرافق لمعرض القدس الدولي.

ز . الحفريات الإسرائيلية في القدس والحرم القدسي الشريف (1967-2008م) باللغة الانجليزية: إعداد معالي م. رائف نجم (رئيس اللجنة الاستشارية في المؤتمر الإسلامي)، وقد تم طباعتها على شكل كتاب مع قرص مدمج (CD) ليتم توزيعها على الهيئات والمؤسسات العربية والإسلامية والعالمية المهتمة بهذا الشأن.

ح . كتاب (ندوة لاهاي 2004– وندوة مدريد 2007): باللغات العربية والاسبانية والانجليزية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المجلس الإسلامي البلنسي، ومؤسسة الفجر في مدريد/اسبانيا.

 

5 . الموقع الالكتروني للمؤتمر الإسلامي والتعريف بقضية القدس:

     حرص مكتب المؤتمر الاسلامي على  إيجاد هذا الموقع الالكتروني (الانترنت) ويحمل عنوان: www.jerusalemconference.org

ويتم تزويده بالمعلومات المتجددة المتعلقة بقضية القدس وتطوراتها.

 

6 . نشرة (نداء القدس):

     وهي نشرة إعلامية غير دورية تصدر باللغة الانجليزية وتوزع على المواقع الالكترونية للمراكز الثقافية والإعلامية ووكالات الأنباء ... وغيرها.

 

7 . ذكرى إحراق الأقصى المبارك (1969):

     يحرص المؤتمر الإسلامي لبيت المقدس على إحياء هذه الذكرى سنوياً في اجتماعاته العامة وندواته المشتركة مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني بهدف إبقاء هذه الذكرى حيةً في ضمائر أبناء الأمة، وتذكيرهم بواجب إنقاذ القدس وتحريرها من الأخطار الصهيونية التي تتعرض لها.

8 . تعزيز التنسيق والتعاون على المستويين المحلي والدولي:

أ .   تحرص اللجنة على اعتماد أسلوبي التنسيق والتعاون مع الهيئات المقدسية والنقابات المهنية والمراكز الثقافية والمؤسسات الإعلامية على المستوى المحلي لتفعيل الأدوار والبرامج والأنشطة التي تهدف إلى الدفاع عن قضية القدس ودعم سكانها من خلال الندوات والمنتديات وتوفير السبل لدعم سكان القدس ومؤسساتها.

ب .  تعمل اللجنة على التعاون مع الهيئات والمؤسسات الدولية المهتمة بقضية القدس لتنفيذ برامجها وأنشطتها للوصول بالخدمات إلى حيث يجب أن تصل في المدينة المقدسة.

ج .  تحرص اللجنة على توسيع المشاركة في عضويتها من الهيئات الأعضاء في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة. وقد استجابت عدد من الهيئات الأعضاء للمشاركة في عضوية اللجنة .

9 . مجلة "أرض الإسراء" الشهرية:

     تصدر عن (المؤتمر الإسلامي لبيت المقدس) وهي مجلة متخصصة بشؤون القدس والأقصى المبارك والقضية الفلسطينية والقضايا الإسلامية العامة. وتوزع بشكل مجاني على المراكز الإعلامية وشبه مجاني على المراكز الثقافية والجامعات والمكتبات العامة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً المشاريع المستقبلية:

 

تعمل (لجنة القدس وفلسطين) على انجاز عدد من المشاريع المستقبلية المتعلقة بالمدينة المقدسة، قضية ورسالة، ومن أهمها:

1-   إعداد إستراتيجية:

إعداد إستراتيجية الدفاع المدني عن المدينة المقدسة(2015- 2020م) وتشمل وضع برامج ومشاريع تنموية للمدينة المقدسة تعنى بتحسين حزمة الخدمات الاجتماعية( التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية والإسكانية) وتطوير خدمات البيئة الأساسية وخطة التنمية المستدامة.... ويتطلب إعداد هذه الاستراتيجي المدني لانجاز هذه الإستراتيجية خلال عامي (2014-2015م).

والمأمول أن تسهم الهيئات الإسلامية في تمويل عمل الفريق المذكور لانجاز الإستراتيجية في الموعد المقترح.

2-   إعداد دراسة شاملة:

إعداد دراسة شاملة لأوضاع القدس الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والسكانية بهدف تحديد الحاجات المقدسية في هذه المجالات وإخراجها على شكل مشاريع قابلة للتمويل والتنفيذ المباشر في المدينة المقدسة خلال الفترة (2015-2020م)، والمأمول أن يتوافر التمويل لإجراء هذه الدراسة وإعدادها خلال العام (2014-2015م) تمهيداً لتقديمها للجهات المانحة على المستوى العربي والإسلامي.

3-   إعداد برامج إعلامية:

إعداد برامج إعلامية باللغات : العربية والانجليزية والفرنسية للتعريف بقضية القدس بمختلف إبعادها: التاريخية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.... وذلك من خلال التعاون مع مراكز الإنتاج الإعلامي المتخصص... ومن ثم التواصل مع إدارات الفضائيات المهتمة لإعداد هذه البرامج وبثها – وربما تسويقها- عالمياً.

والمأمول أن تسهم الهيئات الإسلامية في تمويل المرحلة الأولى وهي إعداد دراسة الجدوى لهذا المشروع... بهدف تقديمه لإدارات الفضائيات المهتمة بقضية القدس.

4-   تحديد (يوم القدس):

تحديد (يوم القدس) السنوي بهدف إحياء التضامن العربي- الإسلامي من أجل الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك والمقدسات الدينية في القدس... ودعوة المؤسسات التربوية (مدارس وجامعات) والثقافية والإعلامية لإعداد برامج للتعريف بقضية القدس...ويقترح أن يكون ذلك اليوم هو (29/11) التاسع والعشرون  من شهر نوثمبر (تشرين الثاني)....

والمأمول أن يتوجه المجلس الإسلامي العالي بخطاب بهذا الشأن إلى المنظمات الرسمية والعربية والإسلامية وإلى المنظمات المتخصصة (مثل اليونسكو- اليكسو- ابسيسكو) لوضع هذا المشروع موضع التنفيذ في خططها وبرامجها.

5-   ذكرى إحراق الأقصى المبارك... وإعادة وضع منبر صلاح الدين (نور الدين زنكي) وتركيبه ... فقد حدثت تلك الجريمة النكراء يوم (21/8/1969م) ... والمأمول أن يعتمد (المجلس الإسلامي العالمي) بهدف إحياء التضامن من أجل القدس والدفاع عن هويتها ومقدساتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رابعاً: مشاريع آنية:

تعمل لجنة القدس وفلسطين على متابعة القضايا التي تلبي حاجات المجتمع المقدسي الآنية والمستقبلية ومنها:

1-   دعم الدراسة في كلية الشريعة وكلية القرآن الكريم في جامعة القدس... لتحفيز الطلبة للالتحاق بهاتين الكليتين ولتمكينهما من الاستمرار في أداء رسالتهما لدعم التعليم الشرعي والقرآني في القدس وفلسطين... ويمكن أن يتم هذا الدعم بتمويل (100) منحة دراسية لهاتيْن الكليتينْ بتكلفة تبلغ (1500$) للمنحة الدراسية السنوية... وتدعو اللجنة الهيئات الإسلامية للإسهام في هذا الدعم السنوي ... علماً بأن الدعم يقدم للكليتينْ ويتم اختيار الطلبة لهذه المنح حسب الكفاءة والتحصيل الأكاديمي السنوي.

2-   تحويل منزل تاريخي وسط مدينة القدس الشريف إلى (وقف إسلامي) حيث يقع منــزل (آل نجم) بجوار مدرسة وقفية لذوي الاحتياجات الخاصة.... ويرفض أصحابه العروض الكبيرة لبيعه... على أمل أن يتم امتلاكه (وقفاً إسلامياً) يضاف إلى مبنى المدرسة المجاورة.

3-   دعم (جمعية ومدرسة سراج القدس للمكفوفين)، والتي تقدم خدماتها التربوية والاجتماعية والثقافية لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة في القدس الشريف... وتتلخص حاجات المدرسة الآنية بتوفير وسائط نقل (باصات صغيرة) وتجهيزات تعليمية (أجهزة برايل-أجهزة حاسوب) بالإضافة إلى تحديث أثاث المدرسة وصيانة بنيتها الأساسية.

والمأمول أن تسهم الهيئات الإسلامية في هذا الدعم لتمكين المدرسة من تطوير أدائها وتقديم خدماتها بشكل أفضل.

 

 

 

خامساً أعضاء لجنة القدس وفلسطين:

ت

اســـم الهيئـــة

مقرهـــا

رئيسهــا

1

الأزهـر الشريـف

القاهرة

فضيلة الأستاذ الدكتور / أحمد محمد الطيب

2

رابطة العالم الإسلامي

مكة المكرمة

معالي الأستاذ الدكتور / عبد الله بن عبد المحسن التركي

3

منظمة الدعوة الإسلامية

الخرطوم

سيادة المشير / عبد الرحمن سوار الذهب

4

الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية

الكويت

معالي الدكتور / عبد الله معتوق المعتوق 

5

الندوة العالمية للشباب الإسلامي

الرياض

سعادة الدكتور / صالح بن سليمان الوهيبي

6

هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية

جــدة

سعادة الدكتور / عدنـان خليـل باشـا

7

الصندوق الفلسطيني للإغاثة والتنمية

لنــدن

سعادة الأستاذ / عصام يوسف مصطفى

8

صندوق التضامن الإسلامي

جــدة

سعادة السفير / ناصر عبد الله حمدان الزعابي

9

جمعية الإصلاح الإسلامية (اللبنانية)

طرابلس

فضيلة المحامي الشيخ / محمد رشيد الميقاتي

10

جمعية الإنقاذ الإسلامي    (اللبنانية)

طرابلس

سعادة الدكتور / محمد علي ضناوي

11

منظمة التعاون الإسلامي / إدارة الشؤون الإنسانية

جـدة

سعادة الدكتور / أحمد البسيط

12

وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية

عمـان

معالي الأستاذ / د. عبد السلام العبادي

13

الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية

عمـان

عطوفة السيد / أيمـن المفلـح

14

الاتحاد العالمي للجمعيات الطبية الإسلامية

عمـان

سعادة الدكتور / علي أحمد مشعل

15

المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس

عمـان

معالي الدكتور / عزت جرادات

16

المؤتمر الشعبي اللبناني  (عضو مراقب)

بيروت

سعادة الأستاذ الدكتور / أسعد السحمراني

17

مؤسسة القدس الدولية

بيروت

سعادة الأستاذ / حسام الغالي

18

الشبكة العالمية للمؤسسات العاملة للقدس

بيروت

 

19

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

الكويت

سعادة الأستاذ / جهاد جميل عايش

20

المجلس الإسلامي النمساوي

النمسا

سعادة الأستاذ / د. حسن موسى

سادساً التعريف بلجنة القدس وفلسطين

اسم اللجنة

لجنة القدس وفلسطين

التعريف باللجنة

مرفق مع التقرير

مجلس الإدارة

1 – رئيس اللجنة : د. عزت جرادات

2 – مقرر اللجنة : أ. نعيم عليــــــوة

العنوان

عمان – المملكة الأردنية الهاشمية

رقم الهاتف

5511722/009626

رقم الفاكس

5511733/009626

البريد الالكتروني

ic4jerusalem@yahoo.com

أعضاء اللجنة

مرفقة قائمة

مهام اللجنة

1 – عقد الندوات والمؤتمرات المحلية والعالمية للتعريف بالقدس.

2 – إعداد المشروعات الرامية للحفاظ على هوية القدس عربية.

3 – إصدار المطبوعات والنشرات الإعلامية – الورقية والالكترونية – بمختلف اللغات.

4 – إعداد البحوث والدراسات ووقائع الندوات والمؤتمرات وطباعتها وترجمة بعضها إلى اللغات العالمية وتوزيعها.

اجتماعات اللجنة

يتم عادة عقد اجتماع للجنة سنوياً.

أهم انجازات اللجنة خلال عام

(2010-2011)

1 – كتاب "مناهج القدس في التعليم العام والعالي".

2 – معرض القدس الدولي (عرض تاريخ القدس وحضارتها ومعالمها الدينية والثقافية والتاريخية).

3 – سلسلة ندوات القدس المحلية والعالمية.

4 – كتاب دليل "القدس القديمة" للترميم والصيانة.

5 – كتاب "المدخل للمدينة المقدسة".

6 – كتب بحوث ودراسات الندوات المحلية والعالمية.

الخطط والمشروعات المستقبلية

1 – مشروع دعم وصيانة وترميم المباني القديمة في القدس.

2 – إصدار نشرة "نداء القدس" ورقياً وإلكترونياً باللغة الانجليزية.

3 – الندوات العالمية السنوية، ووضع إستراتيجية الدفاع المدني الاجتماعي عن مدينة القدس.

4 – إعداد ملف مشاريع (اقتصادية- تنموية) صغيرة لتحقيق التنمية الاسرية للأسر المقدسية، وعرض المشاريع على الجهات الممولة والداعمة لتنفيذها في القدس.

5 – مطبوعات اللجنة (الحفريات الإسرائيلية في مدينة القدس: بقلم م. رائف نجم،  سلسلة ندوات القدس العالمية).

مقترحات لتطوير أعمال اللجنة

1 – زيادة عدد أعضاء اللجنة من الهيئات الأعضاء في المجلس الإسلامي العالمي.

2 – إيجاد مصادر تمويل تنموية للحياة المقدسية: اجتماعيا وثقافيا ومهنيا.

3 – إيجاد منظومة تعاونية ثقافية تجمع الهيئات الدولية المعنية بقضية القدس والدفاع عن المقدسات والعمران والسكان.

دور اللجنة في التنسيق والتعاون مع اللجان الأخرى في المشروعات المشتركة:

1 . على المستوى المحلي: تتعاون اللجنة مع مختلف الهيئات المقدسية والتنموية والثقافية والتربوية.

2 . على المستوى العالمي: تتعاون اللجنة مع عدد من الاتحادات والجمعيات الأكاديمية والإسلامية لعقد المؤتمرات والندوات وتنفيذ المشاريع المقدسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 
 

 
 

 

 


المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس

(لجنة القدس وفلسطين)

المنبثقة عن

المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة

 

استمارة عضوية

1 . اسم الهيئة : ......................................................................

2 . البلـــد : ......................................................................

3 . المراسلات:

- فاكس: ................................. هاتف: .....................................

- بريد الكتروني: ......................................................................

- صندوق بريدي: ص.ب: (            ).

- المدينة: ................................... البلد: ....................................

 

4 . اسم ممثل الهيئة في اجتماعات اللجنة (اختياري):

- الاسم: ...............................................................................

- الصفة (في الهيئة): .....................................................................

- هاتف: ................ فاكس: ............... بريد الكتروني: ......................

 

5 . موافقة الهيئة المعنية على المشاركة في عضوية (لجنة القدس وفلسطين) وفق المعلومات المذكورة أعلاه:

- الاسم: .................................... التوقيع: ................................

- الصفة (في الهيئة): ................................ التاريخ: ..........................

 


* يرجى إعادتها إلى:

1 . الأمانة العامة للمجلس الإسلامي العالمي، أو

2 . إرسالها بالفاكس أو بالبريد الالكتروني إلى مقر اللجنة (عمّان):

     فاكس #  5511733  9626 ++   E. Mail: ic4jerusalem@yahoo.com


 

Google

 



 
     
   
   
     

Powered by