لجنة القدس و فلسطين

 

لجنة القدس وفلسطين
(المنبثقة عن المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة)

المقدمـــة :
اتسمت مدينة القدس منذ نشأتها بالقداسة ، وتواصلت قداستها بارتباطها بقوافل الأنبياء والرسل ، وذكرها في سائر الكتب السماوية ، ولكنها ارتبطت برباط مقدس بعقيدة المسلمين منذ أن كانت القبلة الأولى ، وإسراء الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إليها ، ومعراجه منها إلى السماوات العلى …" سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ، لنريه من آياتنا ، انه هو السميع البصير " ( الإسراء: 1 ) .

ومدينة القدس مدينة عربية النشأة ، وإسلامية التاريخ ، وإنسانية الحضارة ، وكانت وما زالت ، عبر تاريخها العربي الإسلامي ، رمزاً يعبر عن تاريخها العربي الإسلامي ، رمزاً يعبر عن رسالة الإيمان ، والإشعاع الروحي ، ومعاني السلام والتعايش بين أهل الديانات السماوية في ظل سماحة الإسلام وتسامحه … ومهما اشتدت الظروف عليها ، ومهما تعرضت للاحتلال والغزو الذي زاد على ثلاثين مرة ، فإنها كانت تجتاز ذلك وتعود إلى طابعها ودورها في أداء رسالتها ؛ فكانت الرمز الذي يجمع ويوحد الصفوف ، ويذكي روح التضامن الإسلامي ، ويجدد عزيمة الأمة لتستعيد حقها الذي عاش وسيظل في ضمائر أبنائها وأجيالها …فكان تحريرها عنواناً لتحرير فلسطين من كل معتد أثيم ، أو استعمار ظالم ، أو احتلال باغ … فهي محور القضية الفلسطينية وجوهرها .. في المقابل ، فقد نسجت السياسة الصهيونية كل أحلامها حول القدس ، واعتبرتها قطب الدائرة في مخططها التوسعي ، إدراكاً منها أن القدس وحدها ، بمكانتها الروحية ، في الأديان السماوية ، هي التي يمكن استغلالها لجذب يهود العالم أو تعاطفهم مع السياسة الصهيونية .. فكان تخطيطهم للسيطرة عليها هو محور المشروع الصهيوني لاحتلال فلسطين ، ذلك المشروع الذي يقوم على تزييف صريح للتاريخ وممارسة العدوان والإرهاب والقتل والتشريد للشعب الذي ارتبط بفلسطين والقدس ، والذي صمد في وجه الحملات الأجنبية ، وتحطمت عليه أمواج الغزوات العدوانية … والذي سيكون للغزوة الصهيونية نفس المصير .. وسيبقى شعب فلسطين كما كان دائماً أميناً على وطنه وتراث الأنبياء ، ومقدسات الأديان السماوية جميعها.
وإدراكاً لهذه المعاني ، فقد اتجه (المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة) إلى تشكيل (اللجنة الإسلامية العالمية للقدس وفلسطين) لتكون إحدى لجانه المتخصصة بهذه القضية ، والتي تسعى لإبراز دور المجلس في الدفاع عنها من خلال التنسيق والتكامل ما بين جهود الهيئات الأعضاء في المجلس وبرامجها لتعظيم النتائج وتفعيل الأدوار وتكثيف الأعمال التي تسهم في تحقيق الهدف الأسمى .. وهو تحرير القدس وفلسطين .. وإنقاذ الأقصى المبارك وحماية المقدسات الدينية في القدس وفلسطين …
وعهد المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة إلى المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس ليكون مقراً لهذه اللجنة باعتباره متخصصاً في هذه القضية الجوهرية ، ومواكباً لها منذ تأسيسه في القدس الشريف عام (1953) ، ولتكون عضويتها مفتوحة أمام جميع الهيئات الأعضاء التي ترى لها دوراً في الإسهام في الدفاع عن هذه القضية .




أهداف اللجنة :
تتلخص الأهداف العامة والرئيسية لهذه اللجنة على النحو التالي :
أ – العمل على وضع استراتيجية عمل متطورة ومحددة للدفاع عن قضية (القدس وفلسطين) بمختلف أبعادها الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعمرانية … والحفاظ على الهوية العربية الإسلامية لمدينة القدس بشكل خاص .
ب – العمل على إحياء التضامن الإسلامي من خلال تكثيف الجهود التي تبذلها الهيئات الأعضاء في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة للدفاع عن (القدس وفلسطين) وتكامل تلك الجهود .
ج – العمل على تفعيل برامج الهيئات الأعضاء في مجال قضية (القدس وفلسطين) في الجوانب الإغاثية وإعمار المقدسات الدينية بالتنسيق مع هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية .
د – إبراز الخطاب الإعلامي الإسلامي المتعلق بقضية القدس وفلسطين ، باعتبارها قضية عربية إسلامية تهم المسلمين في العالم ، ونشر ذلك الخطاب على المستوى العالمي بمختلف الوسائل الإعلامية ووسائل الاتصال المعاصرة
هـ – تعزيز الجهود الفكرية والأكاديمية والإعلامية المتعلقة بقضية القدس وفلسطين من خلال المشاركة في مختلف المؤتمرات واللقاءات والندوات على المستويات العربية والإسلامية والعالمية أو عقد مثل هذه الفعاليات .
و – العمل على وضع خطة للبحوث والدراسات والمعلومات المتعلقة بقضية القدس وفلسطين لتكون في متناول الباحثين والدارسين وكذلك الهيئات الأعضاء واستخدامها في برامجها وأنشطتها.
ز – متابعة تطورات الخطة الصهيونية ، والمرتكزات الفكرية والعملية التي تنتهجها وخصوصاً في مجالات السياسة والإعلام ، ونقل هذه الدراسات للمنظمات الإسلامية الأعضاء في المجلس بهدف إيجاد فهم مشترك وتحديد الأدوار التي يمكن أن تقوم بها الجماعات الإسلامية .


الوسائل والأساليب :
تتبع اللجنة الوسائل والأساليب المشروعة لتحقيق أهدافها ، ومن أهم الوسائل:
أ - وضع برنامج لإقامة الندوات المحلية والعربية والإسلامية والعالمية حول قضية القدس بمختلف أبعادها وجوانبها . وكذلك المشاركة في المؤتمرات الدولية حول القدس .
ب - إعداد المشروعات التي تهدف إلى الحفاظ على المدينة المقدسة والتعريف بها حضارياً وثقافياً وتاريخياً على المستوى الإسلامي والعالمي .. والعمل على إيجاد التمويل لتنفيذ تلك المشروعات أو رعايتها والقيام بها .
ج - إصدار النشرات الإعلامية بمختلف اللغات للتعريف بالقضية وتوزيعها على مستوى واسع النطاق ، واستخدام (موقع الإنترنت – القدس) لذلك.
د - إعداد الدراسات والبحوث لرفد الندوات والمؤتمرات المتعلقة بقضية القدس وترجمتها لتكون في متناول المشاركين فيها والإفادة من وسائل الإعلام المتطورة وبخاصة الفضائيات للتعريف بالقضية وإعداد المواد الإعلامية اللازمة لذلك .


التمويل والمشروعات :
يمكن تمويل المشروعات المقدمة للجنة من خلال الوسائل التالية ، على سبيل المثال لا الحصر:
أ - تبني مشروع من قبل هيئة / جمعية / مؤسسة إسلامية للاتفاق عليه بالتنسيق مع الأمانة العامة للجنة .
ب - التبرع والإسهام في تمويل مشروع محدد أو المشروعات المتوافرة لدى اللجنة بشكل عام .
ج - التعاون الثنائي بين أي هيئتين لتمويل أي مشروع يتناسب مع أهداف الهيئتين .
د - قامت الأمانة العامة للجنة بفتح حساب خاص للجنة باسم المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس ، لدى البنك الإسلامي الأردني – عمان – فرع الشميساني .تحت رقم ( 44665 ) . ويكون المفوضون بالتوقيع اثنين مجتمعين من الأخوة التالية أسماؤهم :
• معالي الأستاذ كامل الشريف / رئيس اللجنة / رئيس الهيئة التنفيذية للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس .
• معالي الدكتور عزت جرادات / مقرر اللجنة / الأمين العام للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس .
• معالي المهندس رائف نجم / رئيس اللجنة الاستشارية للمؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس
ويجري العمل لدى هذا الحساب وفق الأصول المحاسبية المعتمدة .


الإدارة :
يكون مكتب المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس مقر اللجنة ويتولى أعمال السكرتاريا والإدارة وإعداد التقارير الإدارية والفنية والمالية وكذلك لاجتماعات هيئة الرئاسة والهيئة التأسيسية للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة .


العضوية :
تتشكل اللجنة من الهيئات الإسلامية ذات الاهتمام بقضية القدس وفلسطين من المنظمات الأعضاء في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة . وتضم اللجنة حالياً في عضويتها الهيئات التالية:

 

مقرها اسم الهيئة م
القاهرة الأزهــر الشريــف 1
مكة المكرمة رابطة العالم الإسلامي 2
الخرطوم منظمة الدعوة الإسلامية 3
الكويت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية 4
الرياض الندوة العالمية للشباب الإسلامي 5
جــــدة مؤتمــر العالــم الإسلامــي 6
لنــدن الصندوق الفلسطيني للإغاثة والتنمية 7
جــــدة هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية 8
الدوحة جمعيــة قطــر الخيريــة 9
جــــدة جمعيــة اقــرأ الخيريــة 10
الرياض مؤسسة الملك فيصل الخيرية 11
الكويت بيــت الزكــاة الكويتــي 12
الكويت جمعية الإصلاح الاجتماعي 13
القاهرة لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء مصر 14
الكويت جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية 15
أبو ظبي هيئــة الأعمــال الخيريــة 16
بيروت المؤتمر الشعبي اللبناني 17
الرياض مؤسسة الحرمين الخيرية 18
أمريكا اتحاد الجمعيات الإسلامية في أمريكا الشمالية 19
أبو ظبي اللجنة الإسلامية العالمية لحقوق الإنسان 20
عمان الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية 21
عمان وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية 22
عمان المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس 23

 


 

Google

 



 
     
   
   
     

Powered by